كن على معرفة

نستعرض في هذه المقالة مكونات مراحل البناء التقني الثلاث ودورة البناء في كل مرحلة منها، كما نتعرف على خدمات الاستشارة والتقييم التي تقدمها شركة التحول التقني إلى منظمات القطاع ومبادراتها الموجهة لهم، كمنصة استشارة تك ومنصة سديم.

نظرة عامة على مراحل البناء التقني

تتكون مراحل البناء التقني من 3 مراحل رئيسية:

1. بناء الإدارة التقنية (IT Management)
2. بناء البنية التحتية التقنية (IT Infrastructure)
3. بناء الأنظمة والخدمات (Systems and Services)

يمكن تلخيص جانب البنية التحتية بالعتاد (Hardware)، وتلخيص جانب الأنظمة والخدمات بالبرمجيات (Software). وهذان الجانبان هما اللذان يتبادران مباشرة إلى ذهن العديدين عند الحديث عن التقنية والبناء التقني، ويتم إغفال جانب الإدارة التقنية.

لكن عدم البدء بجانب الإدارة التقنية عند بناء التقنية في المنظمة – بما يتضمنه ذلك من التخطيط التقني الاستراتيجي وتحديد الاحتياج التقني الإداري والبشري وتحديد ووضع السياسات التقنية اللازمة – وإعطائه حقه غالبًا ما يؤدي إلى ضياع الكثير من الجهود والأوقات والأموال في مرحلتي بناء البنية التحتية وبناء الأنظمة والخدمات.

دورة البناء في كل مرحلة

تشمل كل مرحلة من مراحل البناء الثلاث (الإدارة التقنية، البنية التحتية، الأنظمة والخدمات) على الدورة الموضحة أدناه:

  1. معرفة الاحتياج
  2. الاطلاع على الحلول المتاحة
  3. المقارنة والاختيار
  4. التطبيق
  5. المراقبة والتقييم والتحسين
دورة البناء التقني

دورة البناء التقني

من الأهمية القصوى بمكان معرفة وتحديد الاحتياج في كل مرحلة قبل البدء في البناء واختيار الأدوات والحلول التقنية. وإلا فسيصبح من الوارد جداً هدر الأموال والجهود في شراء واستخدام الأدوات والحلول التي تبدو في بادئ الأمر واعدة وبرّاقة ، لكنها بعد الاستخدام والتجربة الحقيقية سرعان ما تبدو قليلة الفعالية أو، ما هو أسوء من ذلك، عديمة الفائدة.

ومن الأهمية أيضًا بمكان إكمال الدورة بالمراقبة والتقييم والتحسين، وذلك بإعادة تحديد الاحتياج الحالي بعد تطبيق الحل التقني وتحديد ما إذا كان هنالك أي احتياجات جديدة أو أي حاجة للتغييرات أو التعديلات.

ولا بد من الإشارة هنا إلى أن عملية الاستشارة تسير بالتوازي مع جميع خطوات هذه الدورة وتحيط بها. فإن لم يكن بمقدور المنظمة ومنسوبيها التقنيين معرفة وتحديد الاحتياج أو المقارنة بين الحلول المتاحة لاختيار الأنسب منها مثلاً، فلا عيب ولا ضرر أبدًا في الاستعانة بأهل الخبرة من المتخصصين التقنيين وأصحاب التجارب المشابهة من المنظمات الأخرى والأخذ برأيهم ومشورتهم.

مراحل البناء التقني

تتناول الأقسام التالية مكونات مراحل البناء التقني الثلاث: الإدارة التقنية، البنية التحتية، والأنظمة والخدمات. كما تتناول الجوانب المختلفة التي يجب أخذها في عين الاعتبار لكل مكوّن.

1. مرحلة بناء الإدارة التقنية

يشمل بناء الإدارة التقنية على المكونات التالية:

  1. التخطيط التقني
    1. الخطط الاستراتيجية
    2. الكوادر البشرية التقنية
    3. الميزانيات
    4. المشاريع التقنية
    5. تعهيد الأعمال التقنية
    6. استثمار الإمكانيات التقنية
    7. التدريب التقني
  2. أتمتة العمليات الإدارية والتحول الرقمي
  3. السياسات التقنية
    1. سياسات إدارة المشاريع التقنية
    2. سياسات توظيف الكوادر التقنية
    3. سياسات أمن المعلومات
    4. سياسات تخزين البيانات والنسخ الاحتياطي: لا بد من معرفة كيفية حماية بيانات المنظمة الثمينة ويجب دائمًا الاستعداد جيدًا للكارثة التي ستحل على تلك البيانات.
    5. سياسات تراخيص الأنظمة والبرمجيات
    6. سياسات البريد الإلكتروني

2. مرحلة بناء البنية التحتية

يشمل بناء البنية التحتية على المكونات التالية:

  1. الشبكة
    1. الشبكة السلكية
    2. الشبكة اللاسلكية
    3. الاتصال بالإنترنت
  2. العتاد
    1. أجهزة الحاسب: يجب مراعاة جوانب عديدة، مثل طبيعة ونوع ومكان الاستخدام، عند محاولة تحديد نوع الأجهزة (مكتبية أم محمولة)، وقد يكون استخدام بنية تحتية افتراضية لسطح المكتب (VDI) هو الحل الأنسب.
    2. الطابعات وأجهزة النسخ والمسح الضوئي
    3. أجهزة البروجيكتور والشاشات
    4. أنظمة الصوت والفيديو
    5. أنظمة هواتف VoIP الشبكية
    6. أجهزة البصمة والتحكم بالوصول
    7. أنظمة كاميرات المراقبة
    8. وسائط تخزين البيانات

3. مرحلة بناء الأنظمة والخدمات

يشمل بناء الأنظمة والخدمات على المكونات التالية:

  1. أنظمة التشغيل
  2. الأنظمة المكتبية
  3. أنظمة الحماية وأمن المعلومات:
    1. الجدار الناري
    2. مكافح الفيروسات
    3. مكافح البرمجيات الخبيثة والدعائية
    4. نظام إدارة كلمات المرور
  4. أنظمة البريد الإلكتروني والمراسلات والتواصل
  5. أنظمة تخطيط الموارد (ERP)، والذي يمكن أن يتألف من عدة مكونات أهمها:
    1. إدارة الموارد البشرية (Human Resource Management (HRM
    2. إدارة سلسلة الإمدادات (Supply Chain Management (SCM
    3. إدارة العلاقات مع العملاء (Customer RelationShip Management (CRM
    4. إدارة الحسابات المالية (Financial Accountability and Management (FAM
    5. إدارة المبيعات وطلبات المخازن (Sales Management (SM
    6. إدارة الوثائق والإتصالات الإدارية (Document Management System (DMS
  6. أنظمة إدارة المشاريع والمهام
  7. أنظمة قواعد البيانات
  8. الأنظمة والخدمات السحابية
  9. أنظمة النسخ الاحتياطي
  10. الموقع الإلكتروني
  11. تطبيقات الأجهزة الذكية
  12. أنظمة المتاجر الإلكترونية

منقول من مراحل ومكونات البناء التقني للمنظمة